الأحد، 12 فبراير 2012

فرانكشتاين القرن العشرين







تفضل ادخل ولكن بهدؤ ..
هل تخشي الاموات؟
حسنا ماذا عن الاموات الذين يعودون للحياه؟
هممم هل تظن أن الاشلاء الادميه مرعبه لهذا الحد..
 حسناً إبق بالخارج حتي ننتهي من هذه التجربه سريعاً ..
البرد قارس ونتوقع اليوم هبوب عاصفه شديده  .. وننتظر الصاعقه الكبري..الصاعقه التي تعيد الحياه لهذا المسخ بعد مرورها بجسده في عنف ..
هذا المسخ المكون من اعضاء بشريه مختلفه تم تجميعها سويا ..
تتدفق الان ملايين الفولتات بجسده العين الذي سينقلب علي صانعه لاحقا المسمي بفراكنشتاين 
اذا اقتربت قيلا ستلاحظ ان المعمل يضئ في عنف ويرتج المسخ بقوه.


تعلم ان فرانكشتاين - ان كنت قرأت روايه فرانكشتاين - وهي لمن لا يعلم عباره مسخ تم تركيبه من اعضاء بشريه لاجساد مختلفه يملك عقل مجرم تم تركيبه له بطريق الخطأ مما نتج عنه مسخ سيئ الخلق يعوق سيده وينقلب عليه..
نحن اليوم بصدد فرانكشتاين اخر .. ولكنه من نوع جديد .. فرانكشتاين القرن الواحد والعشرين.. الروبوت Robot
كلمه روبوت هي كلمه مشتقه من الكلمه التشيكيه  Robota وهي تعني السخره او العبوديه.. 
وكما تلاحظ فان الكلمه تؤدي معناها المطلوب تماما ,ذلك لان حاليا استخدامات الـ Robot في الغالب تكون في الاعمال الخطره مثل كشف الالغام .. او الاعمال الشاقه ..

كم هو عبقري الكاتب التشيكي كارل تشابيك عندما استخدمها لاول مره في روايته ( رجال روسوم الاليه العالميه )  سنه 1922.. ثم انتشر استخدامها ..وتوالت الاعمال الادبيه التي تتناول مثل هذا الموضوع .. الاله التي تتمرد علي صانعها وتتفوق عليه .. مثل فيلم الكوكب المحرم /Forbidden planet وفيلم حرب النجوم Star war مما يوضح ان هذا الموضوع يشكل هاجس عند الجنس البشري .. 
الخوف من الفناء علي يد الات من صنعه .. 
وكما تعلم .. لا دخان بدون نار ... فماذا اذن الخلفيه الحقيقيه لمثل هذه الخيالات وهل لها ارضيه علميه؟ .. 
الاجابه ببساطه وبكل تاكيد .. نعم . قبل ان تندهش اكمل قراءه هذا المقال ..

الافعال اللااراديه.. ونواه النظام

هل سألت نفسك يوما اذا كنت مسئول عن كل افعالك ام لا.. 
افترض انك تعلم ان ليس كل افعالك تاخذ قرارا فيها مثل التنفس.. ضربات القلب .. الهضم .. تدفق الدم المحمل بالاوكسجين الي خلايا الجسم .. الا تري ان هناك الكثير والكثير يحدث داخل اجسامنا دون ان نعلم عنه شيئا.. لا تقلق فلست وحدك .. الحاسب ايضا كذلك .. تحدث بداخله الكثير من العمليات المعقده دون ان يبدي اي رأي فيها .. مثل تشغيل القرص الصلب وايقافه .. سرعه دوران الاقراص المدمجه ... داخل محرك الاقراص .. كل هذا تتحكم فيه ومسئوله عنه نواه النظام OS Kernel

فما هي نواه النظام:
كل انظمه التشغيل باختلاف انواعها ..Windows,Linux,Macintosh, Unix  تتكون من جزئين اساسيين 
واجهه المستخدم Graphical User Interface-GUI : وهي عباره عن  الازرار التي تتعامل معها يوميا وتضغط عليها باستمرار علي الشاشه هي الجزء المسئول عن التعامل معك انت (المستخدم)
نواه النظام OS Kernel : وهي الجزء المسئول عن اداره العتاد Hardware اي الذاكره بانواعها ووحدات الاخال والاخراج وكل الاشياء التي يجريها الحاسب دون ان يرجع لك فيها في شيئ , وقد لا تدري انت اساسا ان هناك شيئا ما يجري داخله ..
بل ويصل الامر انك عند تشغيل الحاسب في كل مره .. يطمئن علي صحته العامه وجميع الاجزاء المتصله به من ذاكره ووحدات ادخال واخراج ويعرض تقرير عن ذلك غالبا لا تلاحظه في بدايه تشغيلك له لان ذلك التقرير يعرض في شاشه سوداء تمر سريعا من امام عينيك .. فيما يشبه المناعه الادميه ..
التقرير يعرض في شاشه سوداء تمر سريعا من امام عينيك .. فيما يشبه المناعه الادميه ..
بل وما يحدث دائما امام اعيننا وقد لا نفهمه بوضوح هو ان الحاسب قد يتالم ويصرخ احيانا اذا كان عنده بعض المشاكل في احد اعضاءه (اجهزه الادخال والاخراج والذاكره..
هل لاحظت يوما ان الحاسب الخاص بك اصدر صفاره من نوع معين عندما كانت الذاكره او احدي الكروت تحركت من مكانها فتعذر اتصالها به؟؟ هل يذكرك ذلك بالانين الذي تصدره احيانا عندما تكون مريض؟ ماذا تقول انه مجرد تشابه بسيط ! حسنا دعنا نكمل حديثنا

نواه نظام التشغيل ..والافعال اللا اراديه في التشريح الداخلي للانسان.. هل هناك تشابه ما..


اللغه ... والروتنج بروتوكول Routing protocol
 
يفترض انك الان تقرأ تدوينتي هذه علي الانترنت .. ويفترض ايضا انك تملك حاسب شخصي تطلع منه علي تلك التدوينه .. ويفترض ايضا انني املك واحدا كتبت عليه هذه التدوينه ولكن كيف وصلتك تلك التدوينه من جهازي الشخصي اليك ..
اذا كنت ضليع في الامور التقنيه فستجيبني ان هناك خادم  Server تم رفع ملفاتي عليه وانت تطلع عليها الان ..
لا تبتسم ابتسامه خبيثه يا عزيزي لان سؤالي ما يزال قائما كيف اذن تتصفح تلك التدوينه من ذلك الخادم الذي يحتويها .. 
حسنا دعني اسرد لك بعض التفاصيل البسيطه التي قد توضح بعض الامور ..
وهي ان جهازك متصل بالانترنت بطريقه ما .. ولابد انك تمتلك جهاز Router  او لديك سلك Unshielded Twisted Pair-UTP متصل بك قادم اليك من شخص ما يمتلك Router
ماذا تقول؟هه؟..
السرعه بطيئه وتشكو من ان صاحب الشبكه يوزع السرعه علي الحي باكمله .. حسنا هذا موضوع جدير بلاهتمام ولكن ليس هذا ما ساتحدث فيه.. ولكني قد احدثك عنه في تدوينه قادمه :)

ما اريد قوله ان الخادم الذي يحتوي الاشياء التي تتصفحها الان قد يكون موجود في مكان ما بالعالم يبعد عنك الاف الكيلومترات وقد يكون الملايين منها .. فكيف اذن تتصفحه حاليا
انت تتصل بملايين الـ Routers
التي تصل في النهايه الي الخادم  - Server - الذي يحتوي الملفات التي تتصفها الان والذي يتولي اداره هذه الـ Routers
هي شركات الانترنت التي تعاقدت مع احداها سابقا لتقدم لك الخدمه ..
حسنا الان وانت تعلم انك تري هذه التدوينه عبر مئات الـ Routers
هل تعلم كيف تتواصل تلك الاجهزه سويا حتي تصلك المعلومات التي تراها حاليا..
انها تتصل وتتكلم سويا باستخدام عده Protocols ..
وهي اشد ما يشبه طريقه كلامنا نحن فكما نتكلم نحن العربيه والانجليزيه والفرنسيه
الراوتر ايضا يتحدث IGRP,EIGRP,RIP v1,RIP v2,OSPF  وهي البروتوكولات التي تنقل المعلومات بين جنس الحواسب
اذا كنت انت لا تتكلم الفرنسيه وكتبت انا تلك التدوينه بالفرنسيه هل ستفهمها ؟ بالطبع لا
ستدهش ايضا عندما تعرف ان الراوتر الذي يتحدث EIGRP لن يفهم الراوتر المجاور اذا حدثه بطريقه OSPF
ستقول لي ان اللغات تنقسم الي لغات شرقيه مثل العربيه والفارسيه والتركيه...
ولغات غربيه مثل الانجليزيه والالمانيه والفرنسيه...
حسنا ايضاالـ Routing Protocols  مقسمه ايضا الي Distance victor  وايضا  Link state 
:)


حقا انه جنس مختلف
يقولون ان اهم ما يميز الانسان عن سائر المخلوقات هو انه مفكر .. يتميز بالعقل والتفكير .. حقا ان العقل هو معجزه الجنس البشري ...
وانا اضيف المعالج Processor هو معجزه الاجهزه الذكيه .. 
فالحاسب ايضا مختلف اختلاف كلي عن الاجهزه التي تتيح التوجيه او التحكم عن البعد  في انه يستطيع التحليل والاستنتاج والتفرقه بين ظرف واخر و اتخاذ القرار حسب قرارات محدده له مسبقا لا يخرج عن اطارها فهو الخادم المطيع .. العبد المخلص لسيده .. الروبوت Robot بكل ما تحمله الكلمه من معان 

 معالج المعلومات البشري ومعاج المعلومات الاليكتروني .. هناك رابط ما
 
الحنين الي الماضي والنفصال عن الواقع
هل لاحظت ان جدك او اي شخص كبير في السن غالبا ما يحكي ذكريات قديمه عن شبابه وطفولته .. هل لاحظت انه في الغالب لن يفهم ما يتكلم فيه شاب مثلك عن التكنولوجيا والتطور وغالبا يحدثك عن موضه الستينات .. وكم كانت جميله اما هذه الايام فالموضه اصبحت شيئ سخيف لا يليق باولاد الناس.. 
ناهيك عن ان الاسعار التي يتحدث عنها قد لا تكون موجوده الا في خيالاته فقط نظرا لتغير قيمه العمله واشياء اخري..
ستتعجب عندما تعرف ان شيئا مشابها يصيب اجهزه الكمبيوتر القديمه .. نعم.. تنفصل عن الواقع.. وتجهل التكنولوجيا الحديثه.. الا تتفق معي انك لا تستطيع تنصيب احدث نسخه من الويندوز علي جهاز قديم الصنع؟ الا تتفق معي ان هناك الكثير من البرامج توقف اصدارها للاكس بي وتصدر متوافقه فقط مع ويندوز 7 .. تماما كموضه الستينات التي توقفت عن الصدور .. 
وكما سيرفض جدك ارتداء ملابس موضه 2012  فسيرفض حاسبك القديم ايضا ارتداء ويندوز 7 انها سنه الحياه يا عزيزي !

 كما سيرفض جدك ارتداء ملابس موضه 2012  فسيرفض حاسبك القديم ايضا ارتداء ويندوز 7 انها سنه الحياه يا عزيزي !


Battary low
اذا كنت تقتني Laptop فعندما تجد هذه الجمله ستجد مستوي اضاءه الشاشه قل تدريجيا وبدأ في مرحله توفير الطاقه واذا لم تذعن لرغباته في ان يخلد للنوم عفوا اعني في ان يتصل بالكهرباء فسيسقط فاقد الوعي تماما !! وهو ما يحدث لك غالبا عندما تكون تستمع لمحاضره ممله لدكتور يتكلم في اشياء تفتح شهيتك للنوم الابدي .. يتثاقل جفناك وتتباطئ حركتك وان قاومت هذا لايام قد تسقط مغشيا عليك ! 
يتثاقل جفناك وتتباطئ حركتك وان قاومت هذا لايام قد تسقط مغشيا عليك ! 

اندماج الانسان والكمبيوتر
هناك ابحاث تسعي حثيثه للاستفاده من دقه وسرعه الكمبيوتر في اداء اي شيء لكي يتم تزويد الانسان بكمبيوتر يتحكم فيه عن طريق عقله فقط والكمبيوتر يكون الجسد وتندرج هذه الابحاث تحت اسم Brain Computer Interface -BCI
 Brain Computer Interface -BCI

وقد انتجت هذه الابحاث العديد من النتائج مثل ما يظهر لك في الفيديو التالي.. وهو فيديو يوضح شخص فقد يده الانسانيه واستعاض عنها بيد اليكترونيه  يتم التحكم فيها بصوره كامله من خلاياه العصبيه وعقله الانساني ! وكانها يد انسانيه..
بل والاكثر من ذلك انها تشعر تماما وتبث شعورها للمخ كاملا تشعر بما كانت تشعر به اليد الانسانيه ثم تبثه للمخ ثانيه! ويصف المريض - النصف الي - احساسه بعد ان استعاد احاسيس كان قد فقدها واعادها له نصفه الالي ثانيه ! وهو ما يعني ان الكمبيوتر قد يشعر باشياء قد نكون نحن عاجزين عن الشعور بها ! ويساعدنا  في ان ينقل لنا تلك الاحاسيس. وهذا يؤيد القول بان الكبيوتر قد يمكنه الشعور عاجلا ام اجلا بما يشعر به الانسان اذا اضيفت له بعض البرامج والمستشعرات !!
هذا فيديو حقيقي تمام اذيع علي قناهBBC وليس مأخوذ عن فيلم خيال علمي او شيئ من هذا القبيل وهنا يتضح ان ما نراه من افلام امريكيه ونعتبرها من قبيل الاحلام او الخيال فهذا يعني انها قد تكون كذلك بالنسبه لنا..  ولكن ليس بالضروره ان تكون كذلك بالنسبه لهم !


هل هذا كل شيء .. لا شاهد الفديو التالي لتلاحظ اختبارات علي نموذج لقدم صناعيه يتم انتاجها حاليا قد يتم ادماجها مع انسان فقد قدمه 


حسنا ماذا لا يمكن تعويضه في الانسان بجهاز كمبيوتر يقوم بمهامه بدلا من العضو الاصلي .. حسنا انه العقل حتي الان .. اقول حتي الان بكثير من الحذر لان هناك ابحاث تجري حاليا لعمل النسخه الصناعيه منه وسنتحدث عن ذلك لاحقا..

هل سمعت عن عالم مشهور يسمي ستيف هوكنج .. هذا العالم ان كنت لا تعلمه يبلغ من العمر 71 عاما الان ويدعونه اينشتين  الثاني ذلك لانه حقق الكثير من الانجازات العلميه في علم الفيزياء ..
مثال علي ذلك .. اثبت رياضيا ان الثقوب السوداء المذكوره في النظريه النسبيه لاينشتين هي حاله تفرديه في الكون قد تحدث .. مما يثبت ان للكون نقطه بدايه .. بدأ عندها الزمن
حقق كتابه موجز تاريخ الزمن اعلي مبيعات خمس سنوات متتاليه .. وغيرها من الانجازات العظيمه ..

الغريب ان هذا العالم عقل بلا جسد .. بكل ما تحمله الكلمه من معان .. فهو اصيب في سن 21 بمرض يدعي التصلب العضلي الجانبي وهو مرض لمن لا يعرف يسبب ضمور العضلات وضمور الاعصاب الحركيه .. وسريعا ما ينتشر المرض في جسد المريض فيقعده عن الحركه ثم يموت المريض..
وتوقع الاطباء لستيف وهو في شبابه انه لن يعيش لاكثر من سنه اخري ثم اصيب بالتهاب رئوي.. اجري بسببه جراحه جعلته عاجزا عن الكلام .. هذا العالم يتحرك باستخدام كرسي متحرك يداعبه بانامله ليتحرك كيفما شاء ..
كما طورت له شركه انتل جهاز يجعله يصدر اصواتا كيفما يريد ليستطيع به القاء المحاضرات في جامعه كمبردج كما الحقت معه جهاز اخر يستطيع من خلاله تقليب الصفحات بواسطه عينيه !
اي انه عقل بلا جسد .. او ابوالهول العصر الحديث .. عقل انسان وجسد كمبيوتر ..

الفيديو التالي يوضح العالم في مقابله يتكلم عن احدي نظرياته ويظهر بالجهاز الذي زودته به شركه انتل ليؤدي حياته بدون اي اعاقه !



تأثير اندماج الانسان والاله علي الجنس البشري
في دراسه اجريت عن ذاكره العقل البشري وجد ان مستخدمي الانترنت بكثره قد تطورت ذاكرتهم ليصبحو يتذكروا اماكن الوصول للمعلومات بدلا من ان يتذكرو المعلومه نفسها والذين لا يستخدموا الانترنت يستطيعون بسهوله تذكر المعلومه نفسها ولا يستطيعوا تذكر مكانها بدقه !
هذا معناه اننا نتطور .. بدون وعي منا او ادراك .. لاي مدي قد يصل هذا التطور لا احد يعلم ولكن هناك روايه لجول فيرن الفها عام 1865 تحت اسم من الارض الي القمر .. اي قبل اطلاق اول صاروخ للقمر بمائه عام .. تحكي الروايه ان بطل القصه نجح في السفر الي لقمر داخل طلقه مدفع .. وهناك وجد سكان القمر انواع..
من يعمل بالحراسه وهؤلاء اجسادهم ضخمه وعقولهم صغيره الحجم لا يفكرون..
من يعمل بالبحث العلمي وهؤلاء ادمغتهم عملاقه لا تستطيع اعناقهم علي حملها لذا يضعون لها دعامات واجهزه تحمل رؤسهم واذا خلعت عنهم تلك الدعامات تنكسر اعناقهم..
زعيم القمر وهذا اكبرهم عقلا ويطلق عليه العقل العظيم ..
تري اي تطور قد يصل له الجنس البشري بعد اجيال من الالتحام بالاله..
ما لا يستطيع الكمبيوتر فعله ..
هل يمكن احلال الكمبيوتر مكان الانسان كليه..
حتي الان الاجابه لا
ويجب ان نكون حذرين عندما نقول حتي الان لاني اعنيها فعلا
الاشياء التي يستطيع الكمبيوتر عملها بمفرده كثيره ..
يستطيع التحليل.. اتخاذ اجراءات حسب موقف مبرمج به سابقا
ولكن هل يستطيع ان يعلم نفسه بنفسه؟ الاجابه حتي الان لا
ولكن اري مؤخرا بعض التطبيقات التي تعني ان الكمبيوتر بدأ في مرحله ان يعلم نفسه بنفسه .. مثال علي ذلك عندما تجري بحث في جوجل وتكون هناك كلمات شائعه لهذا البحث تجد جوجل يظهرها لك قبل ان تكمل كتابه الكلمه  وكانه تعلمها ممن سبقوك ان معظم من يكتب هذه الحروف في الغالب يكون يرغب في البحث عن تلك الجمله ..



ايضا جوجل يستطيع استنتاج ما تريد قوله حتي وان اخطأت في حروف الكلمه او استخدمت لغه خاطئه ... وهو ما قد لا يفهمه بعض البشر الان يفهمه جوجل ويسالك هل تقصد ....؟ ويضع الكلمه الصحيحه من عنده .. من استنتاجه الشخصي
كما تحدثنا قبل ذلك فان الكمبيوتر اصبح يستطيع الشعور بالمشاعر الانسانيه الماديه .. مثل درجه الحراره والملمس .. لكن المشاعر الحسيه كالحب والكراهيه والحقد .. لا اعتقد ان احدهم قد برمج كمبيوتر بمثل هذه الصفات ولكني لا استبعد امكانيه حدوثها ! لان هناك الان ابحاث تجري في مجال يسمي بالحوسبه الاجتماعيه وهو ان يجعل الكبيوتر قادرا علي استنتاج ردود افعال المحيطين به وحالاتهم العاطفيه..
بقي شيء واحد لو استطاع الكمبيوتر عمله اصبح لا فرق بينه وبين الجنس البشري من حيث الاداء.. هذا الشيئ هو الابداع.. الابداع هو ان يبتدع حلولا لمشاكل تواجه للمره الاولي .. ينتج حلولا وقرارات لم يقولها او يبرمجه بها احد .. لا تسعد كثيرا .. فتجري الان ابحاث علي هذا المجال ليتم تزويد الكبيوتر بطريقه تفكير العقل البشري وهو ان ينتج قرارات ابداعيه نتيجه لما تعلمه بنفسه ..
هذا المجال يسمي بالخلايا العصبيه الاليكترونيه.. وهو محاكاه لعقل الانسان..
نعلم ان عقل الانسان عباره عن خلايا عصبيه متصله ببعضها معقده في تكوينها مسؤله عن اتخاذ القرارات .. حسنا .. يجري الان محاكات لعمل خلايا عصبيه خاصه بالكمبيوتر لا تبرمج بل تعلم نفسها بنفسها .. وتتخذ قراراتها بناء علي خبراتها التي تعلمتها !

 اعصاب ادميه ... واعصاب اليكترونيه يجري تطويرها حاليا..
تري هل يمكن ان يصبح الكمبيوتر مفكر في احد ايام المستقبل القريب .. الحواسب تتواصل سويا بلغات عديده تكلمنا عنها..
لها احاسيس وعواطف وتشعر بالبروده ودرجات حراره الجو .. تتعلم وتتخذ قرارات .. 
هل سيكون احد هذه القرارات الانقلاب علي صانعها؟ 

هل سيكون احد هذه القرارات الانقلاب علي صانعها؟ 
يبدو ان هذا التخوف عند العلماء ايضا لذلك صدر عده مواصفات قياسيه كاختبارات ذكاء للحواسب (لا تتعجب فهي ايضا لها اختبارات ذكاء كالانسان) 

اختبار اسحق أسيموف:
يجب الا يتسبب الروبوت في اي اذي للانسان البشري
يجب ان يطيع اوامر الانسان الا اذا تعارض ذلك مع القانون الاول
يجب ان يدافع عن نفسه الا اذا تعارض هذا مع القانونين الاول والثاني
اختبار تورنج:
وهو عباره عن حوار مع الروبوت يتم من خلاله تقييم مستوي ذكائه!
السؤال الذي سيظل قائما.. هل سيضطر الجنس البشري في المستقبل القريب الدفاع عن بقائه الذي قد يهدده الجيل القادم من الحواسب .. ام سيتطور الانسان نفسه ليلتحم مع الحواسب في جنس جديد .. هذا ما سنترك للايام اجابته.